صور|”خبط عالحيطان”يوم تثقيفي للتعرف على الأماكن الأثرية بالمنصورة

كتب- أمل أشرف:

تصوير – محمود الحفناوي:

نظمت مبادرة “أنقذوا المنصورة” بالتعاون مع متحف دار بن لقمان، اليوم الخميس، يوم تثقيفي للتعرف على الأماكن التراثية بمحافظة الدقهلية، وذلك تحت شعار “خبط عالحيطان”.

جاء ذلك بحضور كل من، أحمد المنسي، مفتش الآثار الإسلامية بالدقهلية، والدكتورة أميرة عبد المحسن، مفتش الآثار الإ اسلامية بالدقهلية، ومهند فودة، مؤسس مبادرة أنقذوا المنصورة.

تأتي هذه الفاعلية في إطار اليوم العالمي “makeheritagefun” التي تحتفي به منظمة اليونسكو بمختلف دول العالم للإحتفال بالأماكن الأثارية.

وألقى الدكتور مهند فودة مؤسس المبادرة، محاضرة تعريفية عن مبادرة “أنقذو المنصورة”، موضضحا أن الفاعلية بدأت أعمالها عقب حادث تفجير مديرية الأمن والمسرح القومي، وعن الدور الذي قامت به المبادرة، خلال تلك الفترة لمنع قرار حي غرب بهدم المسرح ومسجد الملك الصالح الذي تم إنتهاكه بأحد اللافتات الإعلانية.

كما تم عرض عدد من الأفلام القصيرة عن الأماكن التراثية بالمنصورة منها، مسجد الصالح أيوب الكبير، منطقة العباسي، مبنى القنصلية الأسبانية، قصر الشناوي، المسرح القومي، وغيرها من الأماكن التي أوضح فودة عقب العرض أن حوالي من 40% من تلك المباني لم تعد موجودة لهدم أو حرقها، أو تم تفجيره.

وتم عرض أفلام عن طبيعة موقع مدينة المنصورة الجغرافي، ونشأتها والدور التي فعلته خلال الحملة الصلبية وكان أحد تلك الأفلام فيلم تسجيلي عن دار ابن لقمان.

 

الوسوم