«ولاد البلد» تنظم ورشة في تطوير مهارات الكتابة والتمثيل بدشنا اليوم

«ولاد البلد» تنظم ورشة في تطوير مهارات الكتابة والتمثيل بدشنا اليوم جانب من الورشة
كتب -

نظمت شركة ولاد البلد للخدمات الإعلامية، ورشة تدريبية في كتابة الأفلام القصيرة “الاسكتشات”، والتمثيل أمام الكاميرا، في الفترة من 20  حتى 22 نوفمبر، بإصدار دشنا اليوم، تحت إشراف وتنفيذ المخرج السينمائي أيمن مكرم.

تهدف الورشة – التي حضرها 24 مشتركًا من مدن دشنا ونجع حمادي والأقصر وقوص وقنا – تدريب الكوادر الفنية في صعيد مصر على كيفية الكتابة الفنية والإخراج والتمثيل أمام الكاميرا.

تجربة رائدة

قال المخرج أيمن مكرم إن التجربة تبنتها ولاد البلد استكمالا لتجربتها في  تأسيس صحافة الأقاليم من خلال إصدارات صحفية متميزة في صعيد مصر، لافتا إلى أن الورشة تسعى حاليا إلى اكتشاف مواهب في التمثيل والكتابة والإخراج بعيدا عن العاصمة، من خلال التعرف على التجارب الفنية بالصعيد ومحاولة تطويرها؛ بما يضمن استمرارها وانتشارها بشكل أوسع.

ولفت مكرم إلى أن تجربة  تياترو دشنا تجربة متميزة تقوم على الارتجال الفني القائم على إمكانيات بسيطة، ملمحا إلى أن الورشة ستساعد في ضبط إيقاع العمل الفني سواء في الكتابة أو الإخراج والتمثيل.
وقال طاهر فرج، طالب من قوص، إنه حرص على الاشتراك بالورشة خصوصا أنها تقام لأول مرة بالصعيد، موضوعات الورشة أفادته كثيرا في التعرف على طرق التمثيل والوقوف أمام الكاميرا، مشيرا إلى أن الصعيد محروم من الأنشطة الثقافية الفنية وخصوصا البرامج التدريبية والتي لا تكون متاحة إلا بالقاهرة وبتكاليف مالية عالية، وإتاحتها للشباب بالصعيد مجانا هو إنجاز كبير.

الصعيد محروم
“الصعيد محروم”.. بهذه الكلمات عبر عمر محمود، طالب من قوص، عن فرحته بوجود مخرج كبير مثل أيمن مكرم لتدريب الممثلين وكتاب السيناريو، لافتا إلى أنه بالرغم من التحاقه بفرق قصور الثقافة بقوص إلا أنه لم يحظ بأي تدريب قبل ذلك، وكان يعتمد على موهبته فقط والتي تحتاج إلى الكثير.
ويلمح رمضان الروبي، ممثل من أبو مناع بحري بدشنا، إلى أنه بالرغم من أنه يقوم بكتابة وتمثيل اسكتشات تعرض في تياترو دشنا اليوم، تقوم على الارتجال، إلا أن الورشة أفادته كثيرا في كيفية صياغة الفكرة وتحويلها إلى حوار ومشاهد، وأهمية التنويع في اللقطات والمشاهد، والتخلص من المط والتطويل، وتركيز العمل الفني في دقائق معدودة تحمل رسالة هادفة للجمهور، وتحتوي على المتعة والإدهاش.
وتشير أميرة إبراهيم، ممثلة من نجع حمادي، إلى أن تبني “ولاد البلد” للمواهب الشابة يأتي من منطلق حرصها على تنمية الصعيد ثقافيا، وإحداث حالة من الحراك الاجتماعي، من خلال خلق قنوات مشروعة للتعبير وطرح القضايا.
عن الورشة

كانت شركة ولاد البلد للخدمات الإعلامية قد نظمت ورشة تدريبية  مجانية في كتابة الأفلام السينمائية القصيرة والتمثيل أمام الكاميرا، بإصدار دشنا اليوم في الفترة من 20 حتى 22 نوفمبر، حضرها 24 متدربًا من دشنا ونجع حمادي وقوص وقنا، وحصل كل منهم على شهادة باجتيازه الدورة، التي أشرف عليها المخرج السينمائي أيمن مكرم.
يشار إلى أن المخرج أيمن مكرم تخرج في المعهد العالي للسينما قسم الإخراج  1996، وأخرج عددًا من الأفلام الروائية الطويلة والمسلسلات منها: أخلاق العبيد – مناحي (فيلم سعودي) – شيكمارا – خليك في حالك – مسلسل حق ميت – مسلسل إحنا الطلبة، إضافة إلى الأفلام القصيرة والتسجيلية منها: صورة ملونة – كفر العلو- موت معلن – فلسطين من النكبة إلى السلام، كما عمل في مجال الإخراج التلفزيوني في قنوات الحرة وراديو وتلفزيون العرب، وكتب سيناريوهات عدة أعمال درامية، كما عمل لسنوات في الصحافة الفنية وكتابة مقالات متخصصة عن السينما.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم