“هنا الصعيد على حق”.. أشياء تدفعك لزيارة أسيوط

“هنا الصعيد على حق”.. أشياء تدفعك لزيارة أسيوط

تصوير- أحمد دريم

إجازة الشتا تحب الشمس، والسفر، وأحلى شمس فيكي يا مصر.. ومصر مش يعنى القاهرة، يعنى حكايات بطول النيل وعلى شطينه،  تاريخ منقوش في كل محافظة لسة فاكر وبيحكي قد إيه مصر فيها كنوز بس اللي يدور.

مشينا مع اتجاه النيل من مصر العليا وبدأنا من أسيوط- عاصمة الصعيد.

فين ع الخريطة؟

أسيوط: 375 كم جنوبا، ما بين المنيا وسوهاج وفيها أول جامعة إقليمية (جامعة أسيوط)، وفرع للأزهر بكلياته العلمية والدينية المختلفة، وبينها وبين القاهرة 375 كم على طريق الصعيد الحر.

جدارية أسيوط- تصوير أحمد دريم
جدارية أسيوط- تصوير أحمد دريم

الجو:

أسيوط تقع بين جبلين “الشرقي والغربي” في الصيف حر، وفي الشتا برد جدًا.

الطريق:

“النخل في العالي والنيل ماشي طوالي معكوسة فيه الصور مقلوبة وأنا مالي”.. زى ما وصف صلاح جاهين بالمللي، ده سحر القطار لأنه بيوريك الصورة دي حرفيا، بس برضو أسيوط بعيدة فمن بين القطارات العديدة نرشح:

قطار النوم السياحي:

رقم 84 يتحرك من القاهرة الساعة 8 مساءً من محطة مصر، ويصل إلى أسيوط الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وتبلغ سعر تذكرة القطار الفرد في الكابينة المفردة 420 جنيه والمزوجة 220 جنيه، وإذا كنت تصطحب طفلك مابين عمر 4 إلى 9 سنوات فسعر التذكرة 200 جنيه.

أما إذا كنت ترعب في درجة رجال الأعمال قطارات “VIP” فإليك المواعيد:

  • قطار رقم 2006 يتحرك من محطة القاهرة الساعة 17:40 ويصل إلى محطة أسيوط 10:30 مساءً.
  • قطار رقم 996 يتحرك الساعة 22:00 مساءً، ويصل إلى محطة أسيوط الساعة 3 صباحًا.
  • قطار رقم 2008 يتحرك الساعة 23:00 مساءً، ويصل إلي محطة أسيوط الساعة 4 مساءً.
  • قطار رقم 1902 يتحرك الساعة 12 بعد منتصف الليل، ويصل إلى محطة أسيوط الساعة 5 مساءً.

سعر تذكرة درجة أولى 135 جنيها، ودرجة ثابتة 85 جنيها.

نفق محطة أسيوط- تصوير أحمد دريم
نفق محطة أسيوط- تصوير أحمد دريم

بالطيارة:

من مطار القاهرة إلى مطار أسيوط
اليوم رقم الرحلة ميعاد الإقلاع ميعاد الوصول
الأحد MS445 7:00  صباحًا 8:00  صباحًا
MS447 6:55  مساءً 7:55  مساءً
الثلاثاء MS445 7:00 صباحًا 8:00  صباحًا
الأربعاء MS445 7:00 صباحًا 8:00 صباحًا
MS447 6:55 مساءً 7:55 مساءً
الخميس MS447 6:55 مساءً 7:55 مساءً

 

ملحوظة: لا يوجد له مواصلات داخلية بل عليك أن تستقل تاكسي من مدينة أسيوط للوصول إلى المطار أو العكس، والأجرة مابين 70 إلى 100 جنيه.

أسيوط شخصيا:

الجو صحو مشمس والشوارع في حركة دائمة. المحطة في قلب المدينة وأي تاكسي تعريفته 5 جنيهات.

ع النيل حرفيا:

ومن ضمن الفنادق الكتيرة فى أسيوط نرشح فندق أوبرا وده عوامة فى النيل خمس نجوم ونيل أسيوط صافى زى ناسها كده، الفندق نضيف والخدمة سريعة وهايلة.

المشروب الرسمي للصعيد:

بعد عناء السفر، عصير القصب موصوف ومحل “أولو” هو أقدم محل عصير قصب فى أسيوط، وهو فى مواجهة حديقة الفردوس، وهو مشهور بكوكتيل القصب مع الليمون، فيه كمان عصير التركي اللى بيقدم عصير قصب مسكر جدا، و كمان عصاير أخرى زى الدوم والتمر والكركاديه.

عصير التركى

بس محل عصير عمرو بجوار محل سمك الحمد حيعجبك أوي برضو لأنه الوحيد اللي بيقدم عصير القصب فى كوبايات ألمونيا زى بتاعة زمان.

 

سلامتك:

عند الضرورة في مستشفيات وصيدليات فاتحة 24 ساعة

الصيدليات

اسم الصيدلية الرقم المكان
العزبي 19600 ش محمود رشوان- فريال
د.عبدالمعتمد 0882348998 ش المكتبات أمام جامعة أسيوط
المعصراني 0882334366 وسط البلد أمام دار المعارف
الإخلاص 0882373366 وسط البلد أمام عصير التركي
خالد بن الوليد 0882349590 ميدان المحطة برج خالد بن الوليد
د. أحمد النشار 0882321571 ش جودة الأسدي بجوار النساجون الشرقيون

 

المستشفيات

اسم المستشفي العنوان   تليفون
مستشفي الزهراء بشارع الجلاء  0882293571
مستشفى الحياة بشارع محمود رشوان  0882285301
مستشفي الشرطة علي كورنيش الإبراهيمية  0882315466
مستشفى سانت ماريا بشارع الجمهورية 0882322610
مستشفى رئيس الملائكة بشارع النميس  0882316000
مستشفى السلامة بشارع تقسيم الحقوقيين  01001393823

 

ناصر وملاك:

يمين من محطة القطار شارعين من أهم شوارع المدينة شارع النميس وفيه جامع ناصر وهو من أكبر وأقدم جوامع المدينة، فدائما ما يتم الاحتفالات الدينية والرسمية به وجنبه كنيسة الملاك وهي ذات عراقة وأهمية كالجامع تمامًا، إذ أن صلوات الأعياد دائما ما تقام بها، أما شارع الجمهورية هنا ستشاهد أميز أبراج سكنية في المحافظة، وتتميز بالطراز الحديث والمختلف في البناء، وذات الأسعار المرتفعة للغاية.

سوق القيسارية:

كل ما يحلو لك ويخطر على بالك ستجده في سوق القيسارية بميدان المجذوب، فهو أكبر وأقدم سوق شعبي بمدينة أسيوط، وهو عبارة عن شارع ضيق المساحة قليلًا لا يتسع إلا مرور سيارة واحدة، وعلى جانبيه يفترش البائعة بضاعتهم التي تتنوع مابين ملابس الأطفال والكبار والحريمي، ومحلات الأقمشة، والمفروشات المنزلية، ولعب الأطفال، والإكسسوارات، وغيره.

سوق القيسارية

وبما إنك دخلت القيسارية فلازم تروح تشتري سمك من حلقة السمك فهناك تجد السمك طازج.

ريحة القهوة:

وفي منتصف الشارع على اليمين هناك حارة ضيقة، فيها ورش الدق على النحاس، ومحلات بيع الألمونيوم، التي تعبر عن الأصالة، فتشعر كأنك في خان الخليلي، خاصة مع راوئح البخور المنبعثة من جامع سيدي جلال، ورائحة القهوة التي تفوح من إحدى المطاحن في تلك المحلات القديمة.

القهوة: تصوير -أحمد دريم

سنتر العربي وشارع الرياض:

يعد سوقا شعبيا بالمدينة، ويوجد به محلات ملابس جميلة وبسيطة، وتنال إعجابكم وذوقكم.

أما إذا كنت ترغب في شراء خضار طازج فعليك بسوق شارع الرياض، بجوار محطة القطار، حيث يوجد أنواع الخضار والفاكهة واللحوم ومحلات التوابل أيضا ذات الروائح الذكية.

كل عيش:

مصر فيها حوالى 50 نوع عيش، 3 منهم في أسيوط، العيش “المصرى و”البتاو” و”الشمسي” فى أي فرن. لاحظ أن العيش الشمسي بالذات عليه نقش مميز، يرجع تاريخه لأجدادنا الفراعنة، وإحنا لسة بنخبز بنفس الطريقة والنقش.

بالنسبة للفطار:

إنسى موضوع الفطير المشلتت والعسل الأبيض، الكلام ده موجود في القرى لكن أسيوط المدينة مش حتلاقى غير سيلانترو على كورنيش النيل قدام نادى التجاريين، ولمحبي الفول والطعمية هناك فرع لمطعم جاد وأرابياتا.

سمك ومشاوي:

سمك ومشاوي: تصوير- أحمد دريم

لو ليك فى السمك مفيش غير أسماك الحمد بمنطقة سيتي بالقرب من جامعة أسيوط أو سمكمك في شارع النميس، فهما من أشهر مطاعم السمك بأسيوط.

لو ليك فى المشاوى فمطعم كوك وندو داخل أبراج السعوديين أمام كورنيش النيل، أفضل مطعم في أسيوط، كوك وندو، يتميز بأشهى أنواع الأكلات سواء كانت مشويات أو مخبوزات كالبيتزا أو الفطائر أو الوجبات السريعة أيضا

 ما يفوتاكش:

كل الجولات السياحية في أسيوط متاحة من الصبح للمغرب لو مسافر لوحدك إسأل على هيئة الآثار هناك، لأنهم متعاونين جدا وحيسهلو جولتك ويدلوك ويحكولك تاريخ المنطقة وساعات كتير مفتش الآثار بنفسه حيكون دليلك.

ولو عارف سكتك، ممكن تروح لأماكن الزيارة على طول، والحراس حيفتحوا.

على فكرة: كل الأماكن مالهاش أي رسوم دخول ما عدا التصوير بالقصور الأثرية.

أسيوط فيها آثار قبطية وإسلامية و مصرية قديمة.

مصري قديم:

1- القوصية:

الوصول للقوصية (تبعد حوالي ساعة من مدينة أسيوط)

من قدام محطة القطار تاخد سيرفيس “موقف الأزهر” بتعريفية جنيه، وتنزل في الموقف وتلاقى قدامك يفط عندها دور على يافطة القوصية، والأجرة 5.75 جنيه.

آثار مير: تقع غرب قرية مير بمركز القوصية، وتضم مجموعة من المقابر المنحوتة في جسم الجبل لتكون مدافن عاصمة الإقليم القديم، وتوجد به 9 مقابر، وتتميز نقوش جدارنية بمحاكاة الطبيعة، وتفاصيل لجميع الأعمال اليومية التي كان المصري القديم يقوم بها.

آثار قصير العمارنة بمركز القوصية: تضم آثار من عصر الأسرة 6 إلى الأسرة 12، وتحتوي على أجمل المقابر الأثرية.

مركز البدرى: يبعد ساعة عن مدينة أسيوط

الوصول للبداري: من قدام المحطة أيضا ستجد السرفيس “موقف النزلة” ومن هناك تاخد ميكروباص لمركز البداري بأجرة 4 جنيهات.

آثار الهمامية بمركز البداري: تقع بقرية الهمامية جنوب مركز البداري علي بعد 50 كيلو متر جنوب شرق أسيوط.

آثار عزبة يوسف: هي سلسلة من المقابر الأثرية المنحوتة في الصخر وتعود إلى العصور الوسطي.

أثار دير ريفا ( على بعد ربع ساعة من مدينة أسيوط): على بعد 12 كيلو متر بالجبل الغربي، وتضم 7 مقابر من عصر الوسطي والدولة الحديثة.

الآثار القبطية:

على فكرة : جميع الأديرة متاحة للزيارة فى أى وقت ويتم الاتفاق مع التاكسي على التعريفة المناسبة (حوالي 20 جنيه ذهابا)، لأن الأديرة بعيدة نسبيا عن أسيوط ولازم تأمين مواصلة للرجوع، وعموما الوصول لمركز أبنوب من موقف الأزهر تاخد ميكروباص بـ2 جنيه.

العصر الإسلامي:

الجامع الأموي الكبير من أكبر المساجد القديمة

الجامع الأموي

مسجد المجاهدين بمدينة أسيوط: يعد من أقدم المساجد بالمدينة، ويرجع إلى الدولة العثمانية، ومن المساجد المعلقة ويحتوي على العمارة الإسلامية.

مسجد وضريح الفرغل: بمدينة أبوتيج على بعد 27 كيلو متر من مدينة أسيوط، (نص ساعة من مدينة أسيوط)، ويعد من أشهر المزارات الدينية الإسلامية بالمحافظة وقد بنى فى عصر الخديوي عباس.

مسجد السلطان الفرغل

مسجد الكاشف: يقع فى منطقة القيسارية بمدينة منفلوط (نص ساعة من أسيوط) وبنى فى عهد محمد على ويمتاز بتراثه المعماري الجميل.

قنطرة المجذوب: تعتبر من أهم المنشات المائية الأثرية بمحافظة أسيوط، أنشئت عام 1251 هجريًا في عهد محمد علي، حاكم مصر، وهي عبارة عن 3 عيون لمجري المياه.

الوكالات الإسلامية بمدينة أسيوط: شُيدت هذه الوكالات على الطراز المعماري العثماني. حيث يتوسطها فناء مستطيل الشكل وسقفها به نافذة كبيرة للإضاءة والتهوية وتتكون الوكالة عادة من طابقين الأسفل منه للدواب وتخزين البضائع في غرف والطابق العلوي للمعيشة والإقامة المؤقتة للتجار القادمين من المدن البعيدة، وقد لعبت الوكالات دورا هاما في الناحية الاقتصادية والتجارية حيث كانت أسيوط نقطة تجارة هامة في ذلك الوقت.

وكالة شلبي
وكالة شلبي

معهد فواد الأول: يقع معهد فؤاد الأول في حي الحمراء بمدينة أسيوط على نهر النيل مباشرة، ويعد من المعاهد الأزهرية العريقة، فهو أول معهد أزهري في الصعيد، ورابع معهد أزهري من حيث الإنشاء بعد الإسكندرية وطنطا الزقازيق، والثاني من حيث المساحة بعد معهد الزقازيق.

معهد فؤاد الأول- تصوير أحمد دريم
معهد فؤاد الأول- تصوير أحمد دريم

قصر ألكسان باشا: يعود قصر ألكسان بسخرون باشا إلى عام 1910 م، حيث بنى على مساحة 8 آلاف متر مربع ويتميز بطابع فني ومعماري الفريد، وشارك في بنائه فنانون من إيطاليا وفرنسا وإنجلترا ويتكون من طابقين، وتعو أهميته التاريخية أنه أقام بها الملك فاروق أثناء زيارتها لمدينة أسيوط أثناء افتتاح معهد فواد الأول، وجاري التنسيق مع وزارة السياحة لتحويله لمتحف إقليمي بالمحافظة.

متحف الآثار بمدرسة السلام: يوجد في ميدان الحرب والسلام بمدينة أسيوط، ويضم مجموعة من القطع الأثرية من مختلف العصور، من عصر قبل الأسرات والقبطي والإسلامي والفرعوني وأثار سودانية وأثار من الحبشة.

محمية الوادي الأسيوطي: على بعد 20 كيلو متر جنوبي شرق مدينة أسيوط، تقع محمية الوادي الأسيوطي التي أنشئت عام 1997 بقرار وزراي رقم 107 على مساحة 8 آلاف فدان، بهدف الاهتمام بإكثار الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض.

بيت التللي:

أسيوط مشهورة بشغل يد موروث من أجدادنا المصريين القدماء وكل غرزة ليها اسم وطريقة وبتبقى مغزولة بخيوط من معدن، يستقبل الزائرين من الساعة 10 صباحًا وحتى 4 عصرًا.

يضم بيت التلي منسوجات من التلي، وكذلك معرض الفنان التشكيلي سعد زغول، حيث يضم جميع أعمال ولواحاته الفنية.

المعرض الدائم للهيئة الإقليمية لتنشيط السياحي:

أحد المزارات السياحية الهامة بمرسي المطاعم العائمة بشارع الثورة، ويضم جميع المشغولات اليدوية بأسيوط من الطراز البيئي.

مرسي أسيوط السياحي:

يمكن زيارة هذه المعالم بالتنسيق مع المسؤولين بها أو هيئة التنشيط السياحي لتنظيم رحلة سياحية، تبدأ من الساعة 7 صباحًا وحتى 5 مساءً، وفي جميع أيام الأسبوع، مع العلم أن رسوم الدخول بالمجان في أي هذه المعالم.

مواسم و أعياد

موسم الدهب الأبيض:

تشتهر أسيوط بإنتاج القطن، الذي حقق المركز الأول في الإنتاج خمسة سنوات متتالية من 1996- 2000 على مستوى الجمهورية، ويبدأ موسم جني القطن في شهر أغسطس من كل عام، وكمان موسم اللؤلؤ الأحمر (الرمان)، وأجمل احتفال ديني فى مصر تلاقيه فى مولد العدرا.

معلومات إضافية:

مواعيد إقلاع القطارات المكيفة من محطة أسيوط إلى القاهرة

رقم القطار مواعيد الإقلاع مواعيد الوصول
981 2:30 ظهرًا 8 مساءً
2013 6 مساءً 11 مساءً
2007 11 مساءً 4 فجرًا
2015 12:45 صباحًا 6 صباحًا
2009 1:45 صباحًا 7 صباحًا
935 5 مساءً 10 مساءً

 

مواعيد السوبر جيت

من إلى ميعاد القيام
أسيوط القاهرة 7 صباحًا
أسيوط القاهرة 9 صباحًا
أسيوط القاهرة 12 صباحًا
أسيوط القاهرة 2 ظهرًا
أسيوط القاهرة 3 عصرًا

 

الوسوم