من “قواعد العشق” اخترنا لك هذه الدرر (1)

من “قواعد العشق” اخترنا لك هذه الدرر (1) تصوير- أحمد دريم

عندما التقى قطبي الصوفية شمس التبريزى وجلال الدين الرومي، تجلى عن هذا اللقاء حكم نورانية تصل السماء بالأرض، وتجعل الطريق إلى الله أقصر.

القاعدة 2

إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب لا من الرأس فاجعل قلبك لا عقلك دليلك الرئيسي، واجه، تحد، وتغلب في نهاية المطاف على النفس بقلبك، إن معرفتك بنفسك ستقودك إلى معرفة الله

القاعدة 5

يتكوّن الفكر والحب من مواد مختلفة، الفكر يربط البشر في عقد، لكن الحب يذيب جميع العقد، إن الفكر حذر دوما، وهو يقول ناصحا: “احذر الكثير من النشوة”، بينما يقول الحب: “لا تكترث! أقدم على هذه المجازفة”.

وفي حين أن الفكر لا يمكن أن يتلاشى بسهولة، فإن الحب يتهدم بسهولة ويصبح ركاما من تلقاء نفسه، لكن الكنوز تتوارى بين الأنقاض، والقلب الكسير يخبئ كنوزًا.

القاعدة 12

إن السعي وراء الحب يغيرنا، فما من أحد يسعى وراء الحب إلا وينضج أثناء رحلته، فما أن تبدأ رحلة البحث عن الحب، حتى تبدأ تتغير من الداخل والخارج.

القاعدة 18

إن الماضي دوامة، إذا تركته يسيطر على لحظتك الحالية فإنه سيمتصك ويجرفك، ما الزمن إلا وهم فحسب، وكل ما تحتاج إليه هو أن تعيش هذه اللحظة بالذات، هذا كل ما يهم.

القاعدة 21

لا يصبح المرء مؤمنا بين ليلة وضحاها، إذ يخيل للمرء أنه مؤمن، ثم يحدث شيء في حياته فيصبح ملحدًا، ثم يعود ويؤمن ثانية، ثم يصبح متشككا وهكذا دواليك، حتى يبلغ مرحلة معينة، إننا نتردد باستمرار، هذه هي الطريقة الوحيدة التي تجعلنا نمضي إلى الأمام. ومع كل خطوة جديدة، نزداد قربا من الحقيقة.

الوسوم