عندما يصبح الطعام في مصر بروائح مغربية

عندما يصبح الطعام في مصر بروائح مغربية أكلات مغربية

وسط أحياء القاهرة المكتظة، تجذبك روائح المغرب العربي، روائح أكلات شهية آتية من فاس وتطوان ومراكش، لتختلط بأكلات الزمالك والمهندسين والدقي.

وبحسب فاطمة الزهراء، 40 عامًا- مغربية مقيمة في القاهرة، فإن اللافت انتشار المطاعم المغربية في مصر خلال الفترات الأخيرة، بل وبدأت تنتشر أيضًا في محافظات أخرى كالدقهلية وأسيوط، مرجعة ذلك إلى زيادة أعداد الجالية المغربية في مصر.

مأكولات شعبية مغربية

أما أبرز الوجبات المغربية، فمنها وجبة الكسكسي، التي تطهى وتقدم بأشكال بأشكال مختلفة، سواء بالدجاج والخضراوات أو باللحم أو المدفون بالدجاج واللحم أو وجبة الرفيسة بالدجاج، ووجبات الطنجية وطاجن الخضار البربري، وطاجن اللحم بالخرشوف والبازلاء، وطاجن اللحم بالقرع العسلي، وطاجن الكفتة بالبيض، وطاجن الدجاج بالزيتون وطاجني اللحم والدجاج بالخضراوات.

وتقول رانيا مقدودي، مغربية تعيش في الرباط، إن وجبة الكسكسي، من الوجبات الرئيسية القديمة المعروفة، وقليلًا ما تغيب عن السفرة المغربية.

وتعتقد رانيا أن الأكلة أصلها أمازيغي، واسمها “كسكسو”، كما عأن الوجبة أصبحت من تقاليد يهود المغرب في السبت من كل أسبوع.

وتطهى وجبة الكسكسي بعدة طرق، فمنها الكسكسي باللحوم أو الدجاج أو الكسكسي الحلو، الذي يطهى بالسكر ويضاف إليه “الردة”.

طريقة عمل الكسكسي

أما سارة محمد، 29 عامًا- مغربية متزوجة في مصر، تذكر أن تحضير وجبة الكسكسي يحتاج إلى الدجاج أو اللحم أو الخضراوات، وكيلوجرام كسكسي جاهز أو كيلوجرام من السميد، وثمرة بصل وثلاث ثمرات من الطماطم، ونصف كيلوجرام قرع عسلي، ونصف كيلوجرام كوسة، ونصف كيلوجرام من اللفت، وثمرتين من البطاطس، وثمرة من الجزر والفلفل الحار، وزيت نباتي، وكمية قليلة من الكزبرة والبقدونس، وتوابل الملح والفلفل الأسود والزنجبيل.

وتضيف أن طريقة الطهي تبدأ بوضع اللحوم أو الدجاج أو الخضراوات في إناء كبير ساخن، وتضاف كذلك حزمة الكزبرة والبقدونس، ثم نضيف التوابل مع التحريك جيدًا، ثم نضيف الخضراوات بعد تقطيعها.

وأثناء طهي الخضراوات نضيف الماء حتى الجزء العلوي من الإناء، ويتم تغطية الإناء بمصفاة، حتى يتشرب المياه، ونضيف الملح والتوابل وبعد ذلك نفرغ الكسكسي في طبق ينتصفه الدجاج أو اللحم.

وتقول فاتن محمد، 30 عامًا- مغربية متزوجة في مصر، إنها تذهب دائمًا بصحبة زوجها وأبنائها إلى المطاعم المغربية المختلفة.

وتقول صافيا عزيز، 27 عامًا- مغربية متزوجة في مصر، إن أكثر المطاعم المغربية في مصر يعمل بها نسبة كبيرة من السيدات المغربيات، لذلك تقدم تلك المطاعم وجبات مغربية بامتياز.

وتقول هبة القاسي، صاحبة أحد المطاعم المغربية في مصر، إن مشروعات المطاعم المغربية في مصر، إن هنالك العديد من المطاعم المغربية في مصر، تقدم خدمة أخرى إلى جانب تقديم المأكولات والوجبات،  مثل حفلات غناء من تراث المغرب، فضلًا عن احتواء تلك المطاعم لكتب عن التاريخ المغربي.

وتشير إلى أن الأغاني التي تقدم في المطاعم المغربية، هي أغان مغربية قديمة، أبرزها أغاني المطرب عبد الهادي بلخياط، وأناشيد التراث المغربي، وأبرزها أنشودة الله يا مولانا، وأغنية الماء يجري قدامي.

يشار إلى أن تعداد الجالية المغربية في مصر بلغ نحو 18 ألف مغربي من بينهم 13 ألف سيدة متزوجات من مصريين،  بحسب زكية السحماوي، رئيس رابطة الجالية المغربية بمصر.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم