أبرزهما «المربع» و«بيلندا».. إليك قائمة برنامج بانوراما الفيلم الأوروبي في الإسكندرية

أبرزهما «المربع» و«بيلندا».. إليك قائمة برنامج بانوراما الفيلم الأوروبي في الإسكندرية بانوراما الفيلم الأوروبي

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

انطلقت مساء أمس الأربعاء الدورة العاشرة لبانوراما الفيلم الأوروبي، والمقرر استمرارها حتى 18 نوفمبر الحالي، تقام الفعالية في القاهرة، وعدة محافظات مصر منها الإسكندرية، وبورسعيد، والمنصورة، والإسماعيلية، ودمياط، وقنا، والزقازيق، والمنيا، وأسيوط.

بانوراما الفيلم الأوروبي حدث سنوي، أنشأته شركة أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين) وتنظمه زاوية، تقوم البانوراما بعرض أحدث الأفلام الأوروبية الروائية، والوثائقية والقصيرة الحائزة على العديد من الجوائز، وتستضيف زاوية الإسكندرية للسنة الثالثة على التوالي مختارات من أفلام البانوراما، بسينما أمير، في السادسة مساء.

عرض مساء أمس الأربعاء الفيلم السويدي “المربع”   The square

والحاصل على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي في دورته الـ70، ومن المتوقع أن يحصد العديد من الجوائز المخصصة للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية في موسم الأوسكار وحفلاته المختلفة، الفيلم  من إنتاج مشترك بين السويد، وألمانيا، وفرنسا، والدنمارك، ومن إخراج روبن أوستلُند وبطولة كلايس بانج، ودومينيك وست.

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

تدور الأحداث بشكل أساسي حول مدير متحف بصدد إقامة معرض جديد تحت اسم “المربع”، لكنه يواجه عددًا من المواقف الصعبة والمتاعب، التي تؤثر بشكل سلبي على حياته الشخصية والمهنية أيضًا، يتطرق الفيلم إلى فكرة الصدام بين المجتمعات المتحضرة والبدائية، ويطرح مجموعة من القضايا العصرية بأسلوب ساخر وذكي.     

يعرض اليوم الفيلم الفرنسي “الرهيب” Redoubtable   

يدور Redoubtable خلال تصوير أحد أفلامه، يقع المخرج الفرنسي جان-لوك جودارد في غرام الممثلة  آن ويازمسكي، صاحبة السبعة عشر ربيعًا، وبعد توطد علاقتهما يتزوجان، ويعتبر هذا الفيلم من ضمن الأفلام المرشحة لجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان، إنتاج 2017.

ويعرض الجمعة الفيلم الناطق بالروسية  “كائن رقيق” Gentle creature   

تدور أحداثه حول قصة امرأة تسكن وحدها في إحدى القرى على أطراف جمهورية روسيا، وفي أحد الأيام يصلها طرد كانت قد أرسلته إلى زوجها السجين وقد كتب عليه «يعاد للمرسل»، وإثر الصدمة تقرر السفر إلى السجن، الذي يقع في منطقة نائية للبحث عن تفسير.

أما الاثنين يعرض الفيلم  البلجيكي  “ملك البلجيكي” King of the Belgians  للمخرجين البلجيكيين “بيتر بروزنس”، و”جيسيكا وودورث”، رشح فيلم ملك البلجيكيين للجائزة  التي يمنحها البرلمان الأوروبي سنويا Lux.

يطرح الفيلم خلال 94 دقيقة، أحداث مغامرة ملك بلجيكا “نيكولا الثالث”، الذي يضطر إلى قطع زيارته الرسمية إلى تركيا للعودة إلى بروكسل، بعد أن أعلنت مقاطعة “والونيا” الجنوبية استقلالها عن بلجيكا.

ويعرض الخميس الفيلم الوثائقي الفرنسي “بيلندا” Belinda  

تدور أحداثه حول (بِليندا)، التي تبلغ من العمر تسعة سنوات؛ وهي تحب الثلج كما تحب التزلج على الجليد؛ وحين بلغت بِليندا عامها الخامس عشر، تطورت شخصيتها لتصير نوع الفتاة التي قد تعمل في ورشة ميكانيكي سيارات؛ وليس النوع الذي قد يتناسب مع الدور التقليدي المُتوقع من فتاة في عمرها. وحين بلغت عامها الثالث والعشرين، وقعت في حب (تييري)؛ وهي ترغب في الزواج منه لكي لا يُفرَّق بينهما أبدًا. يتتبع الفيلم محاولات بِليندا في النجاح، والمحن التي تمر بها؛ ليقدم لنا صورة واقعية لحياة المجتمع الذي تعيش فيه في بلدة (مولهاوس) بـ(فرنسا).

الجمعة السابع عشر من نوفمبر الحالي يعرض الفيلم الإيطالي الروائي  “قلوب نقية” Pure hearts

تدور أحداث الفيلم حول آجنِس، التي تبلغ  من العمر سبعة عشر عامًا – وتعيش مع أمها ذات الطبيعة القاسية – وتواظب على الذهاب إلى الكنيسة؛ وهي على وشك أن تقسم نذر العفة حتى الزواج. أما ستيفانو فيبلغ من العمر خمسة وعشرين عامًا، وهو سريع الغضب، عنيف حين يغضب، كما أن ماضيه صعب للغاية. يعمل حارسًا في موقف للسيارات بـ(روما). يُوَلِّد لقاؤهما غير المتوقع مشاعر حقيقية؛ قوامها اختلاس بعض اللحظات الحميمة ومساعدة بعضهما البعض.

وفي السبت الثامن عشر من نوفمبر الحالي يعرض الفيلم السويسري النمساوي البلندي “حيوانات” Animals

فيلم حيوانات عرض في برنامج (فورَم) بمهرجان برلين السينمائي الدولي ٢٠١٧، وعرض ضمن المختارات الرسمية (أفلام السهرة) بمهرجان بيونس آيرس الدولي للسينما المستقلة ٢٠١٧، وعرض في المسابقة الدولية بمهرجان اسطنبول السينمائي الدولي ٢٠١٧.

يتناول قصة قيام “نِك” و”أنّا” بصدم خروف بسيارتهما، أثناء توجهما من فيينا إلى لوزان، حيث كان ينويان البقاء بها لستة أشهر.

الوسوم